Home

ما معنى خيلاء في الحديث

قاموس معاجم: معنى و شرح خيلاء في معجم عربي عربي أو قاموس

قاموس معاجم: معنى و شرح خيلاء في معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي وأفضل معاجم اللغة العربية **خُيِّلَ** \- [خ ي ل]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ) ومعنى الخيلاء: التبختر وإظهار الكبر في المشي ونحوه . والمسبل : الذي يسبل ثوبه ويطيله حتى يغطي الكعبين . والمنان : الذي يمن بما أعطى ويقول لمن أعطاه : أعطيتك كذا

ما معنى كلمة الخيلاء والمسبل والمنان وما حكم الإسبال

قال الصنعاني رحمه الله : وقد دلت الأحاديث على أن ما تحت الكعبين في النار، وهو يفيد التحريم ، ودل على أن من جر إزاره خيلاء لا ينظر الله إليه ، وهو دال على التحريم ، وعلى أن عقوبة الخيلاء عقوبة خاصة هي عدم نظر الله إليه ، وهو مما يبطل القول بأنه لا يحرم إلا اذا كان للخيلاء. معنى كلمة خيل - معجم لسان العرب - قاموس عربي عربي. خيل: خَالَ الشَّيْءَ يَخَالُ خَيْلًا وَخِيلَةً وَخَيْلَةً وَخَالًا وَخِيَلًا وَخَيَلَانًا وَمَخَالَةً وَمَخِيلَةً وَخَيْلُولَةً: ظَنَّهُ، وَفِي الْمَثَلِ: مَنْ يَسْمَعْ يَخَلْ أَيْ يَظُنَّ، وَهُوَ مِنْ بَابِ. أنا ما رأيت الحديث بهذا اللفظ ولكن الأحاديث في تحريم الإسبال كثيرة ، منها : من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه ، ومنها : ما كان أسفل الكعبين فهو في النار ، ودخوله في النار من باب الوعيد ، فهو يدخلها من باب الوعيد ويعذب فيها بقدر ذنبه ولا يخلَّد فيها ، فيُعتبر من عصاة الموحدين.

والمقصود هنا بالإزار الثوب ، واسباله بمعنى ترخيته ليجر طرفه على الأرض ، وهذا نوع من الكبر والاستعلاء والتباهي ، ولقد تقيد النهي عن إسبال الثوب إذا كان للخيلاء فقط ، وهناك ما يؤكد ذلك في السنة النبوية ، في حديثٍ نبوي آخر، فقد روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال : (مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلَاءَ، لم ينظُرِ اللهُ ولا يقال: إن قوله صلى الله عليه وسلم: ما أسفل من الكعبين ففي النار مطلق، مقيد بمفهوم قوله صلى الله عليه وسلم: من جر ثوبه خيلاء، لأنه قد جمع بينهما النبي صلى الله عليه وسلم في نص واحد، هو قوله: إزرة المسلم إلى نصف الساق، ولا حرج أو لا جناح فيما بينه وبين الكعبين شرح حديث من جر ثوبه خيلاء مرحباً بك في مو قع تلميذ سيتم معرفة شرح حديث من جر ثوبه خيلاء اتمنى ان ينال الشرح اعجابكم. هذا هو الحديث : معنى خيلاء : اذا لبس الثوب وظهر من الأسفل كثير السائل: إذا لم يكن خيلاء يكون غلطاً، بل نقول: إنه إذا أسبل فقد أتى منكراً وكبيرة من كبائر الذنوب، لكن تختلف العقوبة فيما إذا كان ذلك خيلاء أو غير خيلاء، والخيلاء معناه التكبر والتعاظم، إن الإنسان يفعل ذلك تكبراً وتعاظماً وفخراً وما أشبه ذلك من المعاني. نعم

معنى و شرح خيلاء في لسان العرب معجم عربي عربي و قاموس عربي

  1. وقال الراغب‏:‏ الخيلاء التكبر ينشأ عن فضيلة يتراءاها الإنسان من نفسه، والتخيل تصوير خيال الشيء في النفس، ووجه الحصر في الإسراف والمخيلة أن الممنوع من تناوله أكلا ولبسا وغيرهما إما لمعنى فيه وهو مجاوزة الحد وهو الإسراف‏
  2. ف د د : الفَدِيدُ الصوت وقد فَدَّ الرجل يفد بالكسر فدِيداً ورجل فَدّادٌ بالفتح والتشديد أي شديد الصوت وفي الحديث { إن الجفاء والقسوة في الفَدَّادين } وهم الذين تعلوا أصواتهم في حروثهم ومواشيهم. الأصمعيّ: الفَديدُ: الصوت. وقد فَدَّ الرجل يَفِدُّ فَديداً. ورجلٌ فَدَّادٌ: شديدُ.
  3. حُكم إسبال الثوب. اتّفق الفقهاء على حُرمة إسبال الثياب بقصد الكِبر والخيلاء، وذلك لثبوت النّهي عنها من حديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، حيث رُوي عنه أنّه قال: (مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلَاءَ لم ينظُرِ اللهُ إليه يومَ.
  4. فقال ﷺ: إنك لست ممن يضع هذا خيلاء فزكاه النبي عليه الصلاة والسلام بأنه لا يصنع هذا خيلاء وإنما العقوبة على من فعله خيلاء أما من لم يفعله خيلاء فعقوبته أهون ففي حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن.
  5. وقال الشوكاني في نيل الأوطار: وقد عرفت ما في حديث الباب من قوله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر : إنك لست ممن يفعل ذلك خيلاء وهو تصريح بأن مناط التحريم الخيلاء، وأن الإسبال قد يكون للخيلاء، وقد.

وَمِنْهُ فِي الْحَدِيثِ: النَّهي والتَّحذير؛ لأنَّ الغالب إنما يقع هذا عن تكبُّرٍ وعن خُيلاء، والنادر لا حكمَ له. فَاءٍ، وَكَأَنَّهَا دَخَلَتْ لِتَضْمِينِ مَا مَعْنَى الشَّرْطِ. خيل. خالَ الشيء يَخالُ خَيلاً وخَيلَةً ويُكسَران وخالاً وَخَيلاناً محرَّكةً ومَخيلةً ومَخالَةً وخَيلُولَةً : ظَنَّهُ اقتصر ابنُ سِيدَه منها على الخَيل بالفتح والكسر والخَيلةِ والخالِ والخَيَلان والمَخالَة . ونَقل الصاغاني الخِيلَةَ بالكسر والمَخِيلَةَ والخَيلُولَةَ الحديث في لسان العرب: الجديد من الأشياء، نقيض القديم؛ ويُطلَق على الكلام، قليله وكثيره؛ لأنه يحدث ويتجدَّد شيئًا فشيئًا، وجمعه أحاديث. وأما الحديث في اصطلاح علمائه، فهو: ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم: من قول أو فعل، أو تقرير، أو وصف خَلْقي أو خُلُقي. ومعنى التقرير وقال الصنعانيُّ في مقَدِّمةِ كتابِه (استيفاء الأقوال في تحريم الإسبال على الرِّجال): (وقد دلَّت الأحاديثُ على أنَّ ما تحت الكعبينِ في النَّارِ، وهو يفيدُ التحريمَ، ودَلَّ على أنَّ من جَرَّ.

حكم الإسبال إذا كان عادة وليس خيلا

وقولهم دَخَلَ فلان على تَفيِئَةِ فُلانٍ وهو من حديث عمر رضي الله عنه أنه دخل على النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم فكلمه ثمَّ دخل أَبو بكر على تَفيِئَة ذلك أَي على أثَرِه ومثله على تَئيفَةِ ذلك بتقديم الياء على الفاء وقد تُشدَّد والتاءُ فيها زائدةٌ على أنها تَفْعِلة وقيل هو. حكم تقصير الثوب إلى مافوق الكعب. السؤال: بعض الناس يقومون بتقصير ثيابهم إلى ما فوق الكعب ولكن السراويل تبقى طويلة فما حكم ذلك ؟. الإجابة: الإسبال حرام ومنكر سواء كان ذلك في القميص أو الإزار أو. فإن اللغو يطلق على الكلام الذي لا فائدة فيه ولم يبلغ درجة المعصية، ويطلق على الباطل كله، فيدخل فيه الشرك والمعاصي جميعا. وقد رغب الشارع في تركه والإعراض عنه أنواع المصنفات في الحديث النبوي لقد نوع المحدثون التصانيف وتفننوا فيها مما يجعل تصانيفهم بتنوعها هذا ملبية للمطالب التي يتطلع إليها العلماء والباحثون في المراجع وسنذكر هنا أهم أنواع التصانيف أولا الكتب المصنفة على. ما معنى بطر الحق ؟. البطر هو سوء احتمال المرء للغنى، وتقصيره في شكر نعم الله عليه، ويعد طريق للطغيان. يعرف البطر أيضا بأنه الطغيان بالنعم، وعدم تأدية حقها، وصرفها في غير وجهها. قال علماء اللغة.

ما معنى. خيل. في معجم اللغة العربية مختار الصحاح. (الْخَيَالُ) وَ (الْخَيَالَةُ) الشَّخْصُ وَالطَّيْفُ أَيْضًا. وَ (الْخَيْلُ) الْفُرْسَانُ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَأَجْلِبْ. معنى حديث : ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار تم تعطيل الجافا سكربت. للحصول على تجربة أفضل، الرجاء تمكين الجافا سكربت في المتصفح الخاص بك قبل المتابعة *ما يؤخذ من الحديث: 1- الحديث فيه وعيد شديد لمن جر ثوبه خيلاء، بأن الله تعالى يعرض عنه، ولا ينظر إليه نظرة رحمة، وعطف، ولطف. وهذا الوعيد يدل على تحريم الإسبال، وأنه من كبائر الذنوب

السؤال الثالث عشر : حديث النبي ﷺ: مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ

قاموس معاجم: معنى و شرح الشرح كلمت خيلاء في معجم عربي عربي و قاموس عربي عربي وأفضل معاجم اللغة العربية **شَرَحَ** \- [ش ر ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** شَرَحْتُ**،** أَشْ.. س: ما حكم إطالة الثوب إن كان للخيلاء أو لغير الخيلاء؟. وما الحكم إذا اضطر الإنسان إلى ذلك سواء إجبارا من أهله إن كان صغيرا أو جرت العادة على ذلك؟. الجواب: حكمه التحريم في حق الرجال، لقول النبي. البخاري في صحيحه باب باب من جر ثوبه من الخيلاء ~ حديث رقم 5478 البخاري في صحيحه باب باب من جر إزاره من غير خيلاء ~ حديث رقم 5471 البخاري في صحيحه باب باب قول الله تعالى: {قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده} ~ حديث رقم 547 ما هو حكم إسبال الثوب من دون خيلاء؟ الحكم : محرم ولا يجوز لمن فعل ذلك تكبراً وخيلاء ، ويكره لمن جره جاهلاً أو لأن ثوبه طويل فقط .والأحاديث والأقوال التي تبي يابن آدم ما غرك بي ؟ ! لقد كنت تمشي حولي فدادا . قال ابن عائذ : قلت لغضيف : ما الفداد يا أبا أسماء ؟ قال : كبعض مشيتك يابن أخي أحيانا . قال أبو عبيد : والمعنى ذا مال كثير وذا خيلاء

Video: تحريم إسبال الثوب وإن لم يقصد الخيلاء - الإسلام سؤال وجوا

سنعرف في مقال اليوم عبر موقع مقال mqaall.com معنى حديث ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة وسنتعرف على عدة روايات للحديث. المسبل إزاره خيلاء وتكبراً أما الإزار فهو ما يلبسه الرجل على الخصر. 3-ما جاء في صحيح البخاري عن ابن عمر - رضي الله عنهما - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة))، فقال أبو بكر - رضي الله عنه -: يا رسول الله، إن أحد شقَّيْ. في الحديث دلالة على أن من جعل مبايعته لإمام المسلمين من أجل مصالح وأغراض دنيوية فإن أعطي منها وفى ما للإمام من طاعة، وإن لم يعط منها خرج عليه، فإنه يدخل في الوعيد الشديد في حديث الباب، والعلة. وَفِي حَدِيثِ الدُّعَاءِ: وَمَا تَحْوِيهِ عَوَالِجُ الرِّمَالِ; هِيَ جَمْعُ عَالِجٍ، وَهُوَ مَا تَرَاكَمَ مِنَ الرَّمْلِ وَدَخَلَ بَعْضُهُ فِي بَعْضٍ في الحديث : الإسبال في الإزار و القميص و العمامة من جر منها شيئا خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة انظر صحيح الجامع 2770 قال الحافظ

* ما يؤخذ من الحديث: ١ - الحديث فيه وعيد شديد لمن جر ثوبه خيلاء، بأنَّ الله تعالى يُعْرِض عنه، ولا ينظر إليه نظرة رحمة، وعطف، ولطف. وهذ الوعيد يدل على تحريم الإسبال، وأنَّه من كبائر الذنوب 5) قال الشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله - عند حديث ( من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ) وحديث ( ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار ): فلما اختلفت العقوبتان امتنع أن يحمل المطلق على. يجوزُ للمرأةِ أن تُسْبِل ثَوبَها [319] على ألَّا يزيدَ ذلك عن الذِّراعِ كما جاء في الحديث. . الأدِلَّة: أولًا: مِن الكِتاب قَولُه تعالى: وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ [النور. -فصل فيما بلغنا عن الصحابة رضي الله عنهم في معنى ما تقدم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم-فصل في ذم بناء ما لا يحتاج إليه من القصور والدور-فصل في الزهد-٧٢ - الغيرة والمذاء-٧٣ - الإعراض عن اللغ

الشيخ: الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.. أما بعد: فهذه الأحاديث فيها تحذير عمَّا حرم الله، ودعوة إلى ما ينبغي: يقول ﷺ: لا يؤمن عبدٌ حتى يُحبَّ لأخيه ما يُحبُّ لنفسه ، وفي اللفظ. 4/793- وعن أبي هريرة قال، عن النَّبيِّ ﷺ قَالَ: مَا أَسْفَلَ مِنَ الْكَعْبَيْنِ مِنَ الإِزار فَفِي النَّار رواه البخاري. 5/794- وعن أَبي ذرٍّ عن النَّبيّ ﷺ قَالَ: ثلاثةٌ لا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ القِيَامةِ، وَلاَ. معنى يختال في القرآن الكريم والأحاديث النبوية جاء تحريم الاختيال والتكبر، حتى يجعل المسلم دائماً ذات قلب حي وبه صدق وإيمان ودائما الضمير في حالة يقظة، ويتذكر دائما قدرة الله سبحانه وتعالى ويظل خاشعا ويندم على كل ما. [35] نيل الأوطار (2/113) :وقد عرفت ما في حديث الباب من قوله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر : إنك لست ممن يفعل ذلك خيلاء وهو تصريح بأن مناط التحريم الخيلاء، وأن الإسبال قد يكون للخيلاء، وقد يكون لغيره. حديث أبي ذر أخرجه مسلم حديث [106]، وانفرد به عن البخاري، وأخرجه أبو داود في (كتاب اللباس؛ باب ما جاء في إسبال الإزار) حديث [4087]، وأخرجه الترمذي في (كتاب البيوع؛ باب ما جاء فيمن حلف على سلعة كاذبة.

[ذيل مرآة الزمان لليونيني: 1/116]. وقد نبه الحافظ ابن حجر -رحمه الله- على حديث رواه النسائي بإسناد صحيح عن حذيفة قال: يجتمع الناس في صعيد واحد، فأول مدعو محمد فيقول: لبيك وسعديك، والخير في يديك، والشر ليس إليك، المهدي من. ٣- أخرجه البخاري في «اللباس»: (5446)، ومسلم في «اللباس والزينة»، باب تحريم جر الثوب خيلاء: (5453)، وأبو داود في «اللباس»، باب ما جاء في إسبال الإزار: (4085)، والترمذي في «اللباس»، باب ما جاء في كراهية.

-فصل فيما بلغنا عن الصحابة رضي الله عنهم في معنى ما تقدم عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم --فصل في ذم بناء ما لا يحتاج إليه من القصور والدور-فصل في الزهد-٧٢ - المغيرة والمذاء-٧٣ - الإعراض عن اللغ قال الحافظ ابن رجب الحنبلي في ( التخويف من النار 1/118) : وفي مسند الإمام أحمد عن هبيب بن المغفل عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : من وطئ إزاره خيلاء وطئه في النار وهو يبين معنى ما في صحيح. ما معنى كلمة الخيلاء والمسبل والمنان وما حكم الإسبال Aal-Imran. 4 النساء An-Nisaa. 5 المائدة Al-Maaida. 6 الأنعام Al-An'aam. 7 الأعراف Al-A'raaf في معنى الحديث لغة واصطلاحا وما يتصل به. معنى خيلاء في قواميس. يقول تعالى منبهًا خلقه على نعمه عليهم في الدنيا والآخرة، بأنه سخر لهم ما في السماوات من نجوم يستضيئون بها في ليلهم ونهارهم، وما يخلق فيها من سحاب وأمطار وثلج وبرد، وجعْله إياها لهم سقفًا.

ما معنى حديث (لعن الله النامصات ) ؟ هل يجوز تزيين اللحية ؟ بعضهم يعترض فيقول : بعض اليهود يعفون لحاهم وقد جاء في الحديث ( خالفوا اليهود ) . ما حكم الأكل والشرب باليد اليسرى الثَّلاثة الذين لا يكلِّمهم الله يوم القيامة.. وردت روايةٌ مُتقاربةٌ عن النَّبيّ -عليه الصَّلاة والسَّلام- تذكر وتعرِّف بـ الثَّلاثة الذين لا يكلِّمهم الله تعالى، ومنها ما جاء في صحيح مسلم، في رواية أبي ذرٍ الغفاري. من إجابة واحدة : الحديث صحيح أخرجه الإمام البخاري في صحيحه وغيره من أهل الحديث . وقد وردت فيه عدة روايات منها : 1- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال صلى الله عليه وسلم: ما أسفل من الكعبين من الإزار، ففي النار رواه. اليمين في الإسلام . ما هي اليمين الغموس . معنى اليمين الغموس وكيفيتها . سبب تسمية اليمين الغموس بذلك . كفارة اليمين الغموس . معنى اليمين . مشروعية اليمي ما هي شهادة الزور. الزُّور في اللغة هو وصفُ الشيء على خِلاف حقيقته، واصطلاحاً هو تعمُّد النكث باليمين المحلَّف وذلك لتزوير الحقائق، ويكون منطوقاً أو مكتوباً، والهدف منها التضليل للسلطة.

معنى كلمة خيل - معجم لسان العرب - قاموس عربي عربي - الجوا

خُيَلاَءُ بيننا من مَوَدَّة عِرَاض المَذَاكي المُسْنِفاتِ القَلائصا وفي الحديث ما إِخالُك سَرَقْت أَي ما أَظنك وتقول في مستقبله إِخالُ بكسر الأَلف وهو الأَفصح المزيد . تاج العروس 1. القول الفصل-إن شاء الله-في إسبال الثياب.. إسبال الثياب. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله،،،. وبعد،،. 1-توطئة: قضيّة الإسبال شغلتني سنين عددا، كنت خلالها أدوّن كلّ ما أعثر عليه من أشعار.

ما معنى حديث لا يدخل الجنة مسبلٌ إزاره موقع الشيخ صالح

ص61 - كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ابن باز - ما معنى أحاديث الآحاد - المكتبة الشامل أيضاً الحديث الثاني وهو في معنى حديث الباب ورقمه (503): و للبخاري من حديث أبي بكرة رضي الله عنه: (فصلوا وادعوا حتى ينكشف ما بكم) فهذا الحديث بهذا اللفظ رواه البخاري في صحيحه، باب الصلاة في كسوف.

الثلاثة الذين لا يكلمهم الله المرسا

الشيخ: لا أدري ماذا يريد بكلمة مادياً، ولكن الحديث معناه واضح، وهو أن ما نزل من الإزار عن الكعبين ففي النار. ومعنى ففي النار أي أن صاحبه يعذب في النار بقدر ما نزل من هذا الإزار؛ يعني: يكون. معنى بطر الحق في الحديث السابق هو عدم قبول المرء للحق ورده والتصغير منه ترفعاً وتعاظماً واستكباراً، أما غمط الناس فيعني احتقارهم وازدرائهم. ولقد ورد هذا الحديث في سياق نهي الناس عن الكبر وهو.

حكم إسبال الثياب خيلاء وغير خيلاء - إسلام ويب - مركز الفتو

معنى حالما في قواميس ومعاجم اللغة العربية, القاموس يمدك بالترجمة وملاحظات عليها كذلك تعبيرات اصطلاحية معاني ومرادفات جمل أمثلة مع خاصية النطق , أسئلة وأجوبة. القواميس والمعاجم: ألماني. السؤال: وقفت في بعض الأسانيد على راو اسمه أبو حمزة السكري، فمن هو؟ من مسائل الشيخ الحوينى شفاه الله للشيخ الألباني رحمه الله: يقول شيخنا في الحديث الذي رواه مسلم من حديث ابن عباس «كان المسلمون لا يقاعدون أبا سفيان ولا. معنى خال في قواميس ومعاجم اللغة العربية, القاموس يمدك بالترجمة وملاحظات عليها كذلك تعبيرات اصطلاحية معاني ومرادفات جمل أمثلة مع خاصية النطق , أسئلة وأجوبة الإســبال - الحديث الشريف. ارفع إزارك واتق الله ! الإســبال. الحمد لله والصلاة و السلام علي رسول الله . أما بعد : هو ( إرسال الشئ من علو إلي سفل كإسبال الستر و الإزار : أي إرخاؤه . و الإسدال بمعناه.

واو الثمانية مما يبحث في القرآن الكريم ولا ينبني عليها كبير علم ولكن ذكرها للفائدة والمعرفة وهناك فوائد لغوية يحسن الانتفاع بها ومن تلك الفوائد التلطف في الخطاب كما في قوله قلى ومنها معرفة. ماهو الاسبال المحرم في الاسلام. في الإجابة عن السؤال ماهو الاسبال المحرم في الاسلام فهو إطالة الثياب أسفل من الكعبين وهما العظمان الناتئان البارزان في أسفل السا، وقد جاء تحريمه والنهيّ عنه بشدّة في حديث رسول الله صلّى. السؤال ما معنى أن الحديث ضعيف ، لكن معناه صحيح؟ نص الجواب الحمد لله أولا: الحديث يكون صحيحا بشروط لا بد من توفرها فيه، هي: الشرط الأول: اتصال السند: وهو أن يكون كل راو في شرح حديث من جر ثوبه خيلاء مرحباً بك في مو قع جوابك سيتم معرفة شرح حديث من جر ثوبه خيلاء اتمنى ان ينال الشرح اعجابكم. هذا هو الحديث : معنى خيلاء : اذا لبس الثوب وظهر من الأسفل كثير أنا ما رأيت الحديث بهذا اللفظ ولكن الأحاديث في تحريم الإسبال كثيرة ، منها : من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه ، ومنها : ما كان أسفل الكعبين فهو في النار ، ودخوله في النار من باب الوعيد ، فهو يدخلها من باب الوعيد ويعذب.