Home

واشتعل الرَّأْسُ شَيْبًا نوع الاستعارة

وقال الزمخشري فيها ( ( واشتعل الرأس شيبا ]. . شبه الشيب بشواظ النار في بياضه وإنارته وانتشاره في الشعر وفشوّه فيه وأخذه منه كل مأخذ، باشتعال النار؛ ثم أخرجه مخرج الاستعارة، ثم أسند الاشتعال إلى مكان الشعر ومنبته وهو الرأس. وأخرج الشيب مميزاً . أما أبن عاشور فقد قال قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) حدثنا موسى بن هارون، قال: ثنا عمرو بن حماد، قال: ثنا أسباط، عن السدي، قال: رغب زكريا في الولد، فقام....

الاستعارة في (اشتعل الرأس شيباً

  1. ( واشتعل الرأس شَيْباً ) والمراد باشتعال الرأس شيبا : انتشار بياض الشيب فيه . والألف واللام فى لفظ ( الرأس ) وهذا من أحسن الاستعارة في كلام العرب . والاشتعال انتشار شعاع النار ؛ شبه به انتشار.
  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي سؤال في الإستعارة في هذا المثال قال تعالى : واشتعل الرأس شيباً ما القرينة اللفظية هنا ؟ وهل يمكن أن تكون شيبا
  3. الاستعارة من حيث ذكر أحد أطرافها . (وَاشتَعَلَ الرَّأسُ شَيبًا) ، ونوع الاستعارة، وكذلك نوع القرينة التي تمنع من وصول المعنى الحقيقيّ، والمثال الآتي يوضِّح عناصر الاستعارة؛ إذ يقول ابن.
  4. ثانياً : الاستعارة المكنية : 1- قال تعالى : واشتعلَ الرأسُ شيباً مريم : 4 شبه الرأس بموقد النار وحذف المشبه به و ترك لازماً من لوازمه أو صفة تدل عليه وهي الاشتعال نوع الصورة استعارة مكني
  5. {رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً}. إجراء الاستعارة : شُبِّه الرأس بالوقود ثم حذِف المشبه به، ورُمزَ إليه بشيءٍ من لوازمه وهو اشتعل على سبيل الاستعارة المكنية.
  6. ١ - قال تعالى: رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا.... فهنا شبه الرأس بالنار المشتعلة، وحذف المشبه به (النار)، وأتى بشيء من لوازمه (اشتعل) على سبيل الاستعارة المكنية
  7. إنّ المستعار منه في الآية الكريمة السابقة هو النار، أمّا المُستعار له فهو الشّيب، وقد اشتقّ الفعل اشتعل من الاشتعال، والاستعارة هنا هي مكنيّة وتبعية؛ لأنّ لفظ الاستعارة هو اسم مُشتقّ. السُّحب تركضُ في الفَضاءِ الرّحب رَكض الخَائِفين والشَّمس تَبدو خَلفها صَفراء عَاصِبة الجَبي

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة مريم - الآية

قال تعالى (قالَ ربِّ إِنِّي وَهَنَ العَظْمُ مِنِّي واشتعلَ الرَّأْسُ شيباً) الاستعارة: اشتعل أ- شبه الشيب (المشبه أو المستعار له) بالاشتعال (المشبه به أو المستعار منه). ب- ثم حذف المشبه، وتناسى التشبيه وادعى أن المشبه والمشبه به من جنس واحد على سبيل الاستعارة التصريحية، لأنه صرَّح بالمشبه به تعني كلمة الاستعارة لغويًا نقل الشيء من ملكية شخص ما إلى آخر حتى تصبح هذه الملكية المعارة من خصائص المعار إليه ، وتأتي الاستعارة في علم البيان على أنها نوع من أنواع المجاز اللغوي وعلاقته المشابهة دائمًا ، كما تُعرف الاستعارة كمصطلح على أنها استعمال اللفظ في غير ما وُضع له من أجل خلق علاقة المشابهة بين المعنى الأصلي للكلمة والمعنى الذي انتقلت إليه

وأما الاستعارة التبعية فهي أن يكون اللفظ المستعار مشتقاً كالفعل أو اسم الفاعل أو اسم المفعول أو حرف أو اسماً مبهماً من ذلك قوله تعالى: ﴿ واشتعل الرأس شيباً﴾ فالفظ المستعار ( اشتعل) من النار، والفعل من المشتقات فالاستعارة تبعية من هذه الجهة، وهي مكنية من جهة ذكر الشيب وهو المشبه، واستعير له لفظ ( اشتعل) مثال على ذلك: يقول تعالى: واشتعل الرأس شيبا؛ فالمستعار هنا اشتعل، والمستعار منه النار وهي المشبه به، والمستعار له الشيب وهو المشبه. أنواع الاستعارة الاستعارة اصطلاحا: هي استعمال اللفظ في غير ما وضع له، وهي في الأصل عبارة عن تشبيه حذف منه المشبه وأداة التشبيه ووجه الشبه، وبقي المشبه، والاستعارة هي مبالغة في التشبيه، وإدعاء معنى الحقيقة في الشيء. وقيل أن الاستعارة مجاز لغوي، ومن قال ذلك فسرها أنها موضوعة للمشبه به وليس للمشبه، والبعض قال أنها مجاز عقلي، وفسر ذلك على أن استعمالها فيما وضعت له

الاستعارة المكنية - اختبار تنافسي. 1) حدد نوع الصورة البيانية في الآية الكريمة التالية:قال تعالى: قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا a) استعارة مكنية. b. واشتعل الرأسُ - شَيباً] والأصل: [اشتعل شيبُ الرأس] من الآيات القرآنية التي اكتسبتْ جمالا فكريًّا ولفظيا قولُهُ تعالى ربِّ إنِّي وهَنَ العظمُ منِّي واشتعلَ الرأسُ شيبًا ولم أكنْ بدعائكَ ربي الاستعارة - اختبار تنافسي. 1) حدد نوع الصورة البيانية في الآية الكريمة التالية:قال تعالى: قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا a) استعارة مكنية. b. الاستعارة نوع من المجاز لوجود قرينة مانعة من إرادة المعنى الحقيقي واشتعل الرأس شيبا) هي اشتعل

( ( { وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً } شبه الشيب في البياض والإنارة بشواظ النار وانتشاره في الشعر وفشوه فيه وأخذه منه كل مأخذ باشتعالها ثم أخرجه مخرج الاستعارة، ففي الكلام استعارتان تصريحية تبعية في { *اشتعل } ومكنية في الشيب، وانفكاكها عن التخييلية مما عليه المحققون من أهل المعاني على أنه يمكن على بعد القول بوجود التخييلية هنا أيضاً 12-قال تعالى: {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا الإستعارة - تعريفها وأركانها, الدروس اللغوية : الدورة الأولى, اللغة العربية: الجذع المشترك آداب وعلوم إنسانية, آلوسكول مثل قوله تعالى ( واشتعلَ الرأسُ شيباً )، فالرأس مع انتشار الشيب فيه. وقد ذكرنا ذلك في ماضي قولنا في الاستعارة في قوله تعالى: {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا}، فإنا نجد بلا ريب جمالًا واضحًا في تشبيه شيوع الشيب في الرأس باشتعال النار، ولكن في الحقيقة لا نجد. موطن الاستعارة: القرينة الدّالة: المحذوف: نوع الاستعارة: واشتعل الرّأس شيبا: قال أبو نواس في وصف متجرّدة تستحمّ: فأسدلت الظّلام على الضّياء يمشي الكرم إليك كلّما قطعت بلاد العر

ثانياًً : الإستعارة : قال تعالى : (تبارك الذي جعل في السماء بروجاً وجعل فيها سراجاً وقمراً منيراً ) صدق الله العظيم وقال تعالى (قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيباً ) صدق الله العظي 2- قال تعالى: << ربِّ إِنّي وهُن العظم منّي واشتعل الرّأس شيبا>>. شبّه الرّأس بالوقود، ثمّ حذف المشبّه به، ورمز إليه بشيئ من لوازمه وهو لفظة اشتعل ،والقرينة إثبات الاشتعال للرّأس، وبذا.

(وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا) هذا من أحسن الاستعارة في كلام العرب. والاشتعال: انتشار شعاع النار. شبّه به انتشار الشيب في الرأس. (ج13/ص408 { قال رب إني وهن } ضعف { العظم } جميعه { مني واشتعل الرأس } مني { شيبا } تمييز محوَّل عن الفاعل أي: انتشر الشيب في شعره كما ينتشر شعاع النار في الحطب وإني أريد أن أدعوك { ولم أكن بدعائك } أي: بدعائي إياك { ربّ شقيا } أي: خائبا فيما. وقوله تعالى: وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً حقيقته كثر الشيب فى الرأس وظهر، والاستعارة أبلغ؛ لفضل ضياء النار على ضياء الشيب، فهو إخراج الظاهر إلى ما هو أظهر منه، ولأنه لا يتلافى انتشاره فى.

مثال ذلك قوله تعالى (وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً) مريم : ٤ شبّهت الآية ظهور الشيّب باشتعال النار. المستعار منه : النار وقد استعار منها الاشتعال. المستعار له : الشّيب 1- قال تعالى: رب إنى وهن العظم منى واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك رب شقيا 2- فقد شبه اشتعال الشيب بالرأس بالنار وحذف المشبه به النار وصرح بشئ من لوازمه اشتعل على سبيل الاستعارة مكنية نوع الشبيه (١) التسميم (١) الاستعارة التصريحية والمكنيّة (رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً.) (٤) وقال أعرابى فى المدح : فلان يرمى بطرفه حيث أشار الكرم (٢) قال الشيخ عبد القاهر ـ بصدد بيان شرف النظم في الكلام ـ : ومن دقيق ذلك وخفيّة أنّك ترى الناس إذا ذكروا قوله تعالى : {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} [مريم : 4] لم يزيدوا فيه على ذِكر الاستعارة ولم. الاستعارة التصريحية والمكنية (رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا.) (4) وقال أعرابي في المدح : شبه الرأس بالوقود ثم حذف المشبه به، ورمز إليه بشيء من لوازمه وهو «اشتعل» على سبيل الاستعارة.

قال رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا ولم أكن بدعائك

واشتعلَ الرّاسُ شيبا ! 2014 (6) نوفمبر (1) أكتوبر (2) سبتمبر (3) المظهر: سفر. صور المظاهر بواسطة Ailime. يتم التشغيل بواسطة Blogger.. قهوة ستار باکس مطحونة. جامعة بورتلاند. رسبت 4 سنوات الاستعارة تعريفُها: الاستعارة في اللغة : دفعُ الشيء ، و تحويلُه من مكان إلى آخر . ( رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبًا ) و إليك عزيزي الطالب بعض الأمثلة على هذا النوع من الاستعارة : نقول.

اشتعل الرأس شَيْبًا نوع التمييز. ويجمع علماء البلاغة على أن الاستعارة في هذه الجملة من ألطف الاستعارات وأحسنها لفظًا ومعنى، فقد جمعت بين الإيجاز والإعجاز ؛ إذ فيها من فنون البلاغة، وكمال الجزالة ما لا يخفى، حيث كان. فَصْلُ: الِاسْتِعَارَةِ: {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} [مَرْيَمَ: 4]، فَالْمُسْتَعَارُ مِنْهُ هُوَ النَّارُ، وَالْمُسْتَعَارُ لَهُ الشَّيْبُ، وَالْوَجْهُ هُوَ الِانْبِسَاطُ. ♦ الآية: ﴿ قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا ﴾. ♦ السورة ورقم الآية: مريم (4) الإستعارة المكنية (قال ربي إني وهن العظم واشتعل الرأس شيبًا ولم أكن بدعائك ربي شقيا ). - (ولا يزال الذين كفروا في مرية منه حتى تأتيهم الساعة بغتة أو يأتيهم عذاب يوم. ٢ الاستعارة واشتعل الرأس شيباً؛ فالمستعار هنا اشتعل، والمستعار منه النار وهي المشبّه به، والمستعار له الشيب وهو المشبه. هذا النوّع من الاستعارة يحذف فيها القائل المشبه به ويذكر.

تعريف الاستعارة - موضو

شرح الإستعارة في اللغة العربية : تعريفها , أنواعها , أثرها ففي جمال الأسلوب, مع التوضيح بالأمثلة. مثل قوله تعالى ( واشتعلَ الرأسُ شيباً )، فالرأس مع انتشار الشيب فيه وكثرته كاشتعال النار. 22_ قال تعالى : قال رب إني وهن العْظمْ مني واشتْعل الرأسْ شيبْا ولم أكن بدعائك رب شقيا. استعارة مكنية . إنشاء حساب في فيسبو قول الله تعالى : (( واشتعل الرأس شيباً )) ( ) . وتلك الآية هي الثالثة من الآيات التي ذكرها ابن المعتز , والاستعارة فيها عنده هي أن كلمة اشتعل استعيرت لشيءٍ لم يعرف بها , وهو الشيب , من شيء قد عرف بها و وهو النار , والشيب لا يشتعل.

درس الاستعارة التصريحية والاستعارة المكنية والاستعارة

إنّ من الخصائص التي تميّز الاستعارة هنالك ما يُعرف بحُسن الإيضاح وتنبيه العقول وتحريكها، وكذلك تحريك المشاعر، ومن ذلك قول الله تعالى في كتابه الكريم: {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا}، فهنا. مادة لغة عربية 101 د. حنان. March 29, 2019 ·. أمثلة إضافية عن الاستعارة التصريحية والمكنية : الاسْتِعارَةُ مِنَ المجاز اللّغَويَّ، وهيَ تَشْبيهٌ حُذِفَ أحَدُ طَرفَيْهِ، فَعلاقتها المشابهةُ دائماً.

واشتعلَ الرأسُ شيبًا من جماليات فن القول العربي(٢) أ.د. خليل الرفوع من الآيات القرآنية التي اكتسبتْ جمالا فكريًّا ولفظيا قولُهُ تعالى ربِّ إنِّي وهَنَ العظمُ منِّي واشتعلَ الرأسُ شيبًا ولم أكنْ بدعائكَ ربي.

واشتعل الرأس شيبا: شبه ظهور الشيب في الرأس باشتعال النار بجامع سرعة الانتشار في كل منهما حذف المشبه ظهور الشيب وصرح بالمشبه به اشتعال الرأس على سبيل الاستعارة التصريحية

بين نوع الاستعارة واشرحها : قولة تعالى ربي إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا قولة تعالى كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور قولة تعالى في وصف المنافقين السؤال الرابع:عين الاستعارة الأصلية والتبعية فيما يأتى: 1- قال تعالى (قالَ رَبِّ إنِّي وَهَنَ العظمُ منِّى واشتعلَ الرَّأْسُ شيباً (الاستعارة: اشتعل، حيث شبه كثرة الشيب بالاشتعال بجامع الوضوح

Video: اسرار بلاغة الاستعار

أفضل وأبسط شرح لدرس الاستعارة مع اختبارات إلكترونية

ما هي أنواع الاستعارة - سطو

وقد بلغت الاستعارة في القرآن مرتبة الإعجاز كما في قوله تعالى: ﴿قال رب إني وهن العظم مني، واشتعل الرأس شيبا، ولم أكن بدعائك رب شقيا﴾(116) وكقوله تعالى )واشتعل الرأس شيبا( (39) فليس ثمة اشتعال. حل سؤال واشتعل الرأسُ شيباً كلمة (شيباً) مطلوب الإجابة. خيار واحد. ( 1 نقطة) اهلاً وسهلاً بكم زوارنا ومتابعينا الأحبة نستكمل معكم تقديم أفضل الحلول والإجابات النموذجية والصحيحة لأسئلة. الاسْتِعارَةُ مِنَ المجاز اللّغَويَّ، وهيَ تَشْبيهٌ حُذِفَ أحَد طَرفَيْهِ، فَعلاقتها المشابهةُ دائماً، وهي قسمان: ( رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً ). شُبِّه. 22_ قال تعالى : قال رب إني وهن العْظمْ مني واشتْعل الرأسْ شيبْا ولم أكن بدعائك رب شقيا. استعارة مكنية . تابع كل ما يخص اللغة العربية وآدابها للسنة الاولى ثانوي من هنا تحتوي خزانة الكتب على أمهات كتب العلوم الشرعية بفروعها المختلفة، والتي تعد رافدا مهما للباحثين المختصين وغير المختصين من زوار الموقع، مما يؤدي إلى نشر الوعي الديني لدى المسلمين وتعميق انتمائهم للإسلام وفهم قضاياه.

الاستعارة بكل أنواعها - التصريحية والمكنية والتمثيلية

كتب تعريف الاستعارة (20,052 كتاب) كتب تعريف الاستعارة. اذا لم تجد ما تبحث عنه يمكنك استخدام كلمات أكثر دقة. # الاستعارة القرآنية والنظرية العرفانية # الاستعارة في المنظورين التداولي والعرفاني. المقدمة :- الحمد الله الذي أكرم الأمة العربية بإرسال خاتم الأنبياء منها ، وشرف اللغة العربية بأن أنزل القرآن الكريم بلسان عربي مبين ، كتابا فصلت آياته بأفصح العبارات وأبلغها، بشير ونذيرا للعالمين ، أما بعد: إن معرفة.

اشتعل الرأس شَيْبًا نوع التمييز. (واشتعل الرأس شيبا)) ويجمع علماء البلاغة على أن الاستعارة في هذه الجملة من ألطف الاستعارات وأحسنها لفظًا ومعنى، فقد جمعت بين الإيجاز والإعجاز ؛ إذ فيها. قال تعالى على لسان سيدنا زكريا: واشتعل الرأس شيبا. ما إعرب كلمة (شيبا)؟. قراءة المزيد {قالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعائِكَ. حدد موضع الاستعارة ووضحها فيما يلي قال الله تعالى قال رب اني وهن العظم مني واشتعل الراس شيبا 0 تصويتات سُئل يناير 13 في تصنيف حلول مناهج تعليمية بواسطة alsultan ( 2.5مليون نقاط ٣] و من اشهر ما ذكر فالاستعاره من القرآن الكريم: واشتعل الرأس شيبا)، [٤] فالمستعار منه المشبة به هو النار، والمستعار له المشبه هو الشيب، والمستعار وجة الشبة بينهما هو فعل الاشتعال الاستعارة التصريحية والْمَكنيَّة منبر الدراسات الأدبية {رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً}. (4) وقال أعرابي في المدن: {رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل.

وقال سبحانه{ ربّ إني وهن العظم منى واشتعل الرأس شيبا} وهنا لا تقف كلمة اشتعل عند معنى انتشر فحسب، ولكنها تحمل معنى دبيب الشيب في الرأس في بطء وثبات، كما النار في الفحم مبطئة ولكن في دأب. أقسام الاستعارة(5) ( رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا)) حيث شبه الرأس بالوقود ثم حذف المشبه به ورمز إليه بشئ من لوازمه وهو (اشتعل) على سبيل الاستعارة المكنية والقرينة إثبات الاشتعال. مادة لغة عربية 101 د. حنان. ٢٦ أكتوبر ٢٠١٥ ·. الاستعارة التصريحية والمكنية : الاسْتِعارَةُ مِنَ المجاز اللّغَويَّ، وهيَ تَشْبيهٌ حُذِفَ أحَدُ طَرفَيْهِ، فَعلاقتها المشابهةُ دائماً، وهي.

اركان الاستعارة التمثيلية المرسا

شرح درس الاستعارة التصريحية والمكنية والتمثيلي

يقول تعالى في قصة زكريا عليه السلام: (قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُن بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيّاً) [مريم: 4] 1- قال تعالى : واشتعلَ الرأسُ شيباً مريم : 4 شبه الرأس بموقد النار وحذف المشبه به و ترك لازماً من لوازمه أو صفة تدل عليه وهي الاشتعال نوع الصورة استعارة مكنية وانتشار الشيب يوحي بالكبر والعجز. 7- رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا سورة مريم آية41. * إذا تأملت حالات الخبر في الأمثلة وجدت أن المتكلم يخبر المخاطب بشيء يجهله في المثالين (1) و (2) ويسمى الحكم فيهما فائدة الخبر ﴿ واشتعل الرأس شيبا﴾ التشبيه: الشيب يشبه النار، المشبه: الشيب المشبه به النار المستعار الفعل ( اشتعل) المستعار منه النار وهي المشبه به المستعار له الشيب وهو المشبه تقسيم الاستعارة باعتبار. موضع الاستعارة : لما طغا الماء . بيانها : حيث شبه زيادة الماء بالطغيان لجامع تجاوز الحد . 6- قال تعالى: {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} (مريم: 4). الجواب

تعريف ومعنى الاستعار

عين في ما يلي الاستعارة وبين نوعها قال تعالى: رب إني وهن العظم ملی واشتعل الرأس شيبا سُئل يونيو 13 في تصنيف مناهج بواسطة مجهو الثالث لا بد فيها من ثلاثة أشياء أصول مستعار ومستعار منه وهو اللفظ ومستعار له وهو المعنى ففي قوله تعالى واشتعل الرأس شيبا مريم 4 المستعار الاشتعال والمستعار منه النار والمستعار له الشيب والجامع بين المستعار منه.

تعريف الاستعارة واركانها المرسا

الاستعارة المكنية - اختبار تنافس

رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي واشتعل الرَّأْسُ

قال تعالى: رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا answer choices . استعاره تصريحيه Q. نوع الاستعارة في قوله تعالى:(واخفض لهما جناح الذل من الرحمة) هي إعراب وَهَنَ أ - الاستعارة المكنية: وهي ما حُذِف منها المشبه به، ورُمِز له بشيءٍ مِن لوازمه، أو صفة من صفاته تدل عليه0 قال تعالى: ربِ إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيباً0 فهنا شُبِّه الرأس بالموقد أو. 1-الاستعارة نوع من المجاز اللغوي.( ) 2-في قوله تعالى:واشتعل الرأس شيبا)نوع الاستعارة تصريحية.( ) 3-الاستعارة المكنية يحذف فيها المشبه.( ) السؤال الثالث:أعطي مثالا على السجع.(1 {رَبِّ إِنِّي وهن العظْمُ مِني واشْتًعل الرَّأْس شَيْباً}. (4) وقال أعرابي في المدن: فُلانٌ يَرمي بِطَرْفِهِ حَيْثُ أَشَارَ الكَرم [5] . الإجـاب وفي المثال الذي ساقه الجرجاني وهو قوله تعالى: (واشتعل الرأس شيبا) [مريم: 4] نجد أن اللفظ المستعار هو اشتعل وهو مفرد، لكن هذا لا يعني أن الاستعارة تتحقق به وحده، بل هي متحققة بإسناده إلى لفظ.

سؤال في الاستعارة حلقة البلاغة والنقد سؤال في الاستعارة - ملتقى أهل اللغة لعلوم اللغة العربية صفحة الملتقى على تويتر الإستعارة المكنية. وهى التي حُذِفَ فيها المشبه به (الركن الثاني) ورُمزَ له بشئٍ أوصفةٍ أو قرينةٍ من لوازمهِ. مثل قوله تعالى ( واشتعلَ الرأسُ شيباً )، فالرأس مع انتشار الشيب فيه وكثرته كاشتعال حدد نوع الاسلوب البلاغي في الايات الكريمة التالية ، ثم اعط مثالا على كل اسلوب من إنشائك : {يوم يكون الناس كالفراش المبثوث} {واشتعل الرأس شيبا} {وبلغت القلوب الحناجر} {والسماء بنيناها بأييد. قال.